TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

معظم أسواق الخليج تُنهي تداولات سبتمبر مرتفعة بدعم المكاسب العالمية

معظم أسواق الخليج تُنهي تداولات سبتمبر مرتفعة بدعم المكاسب العالمية
أحد المتعاملين يتابع تداولات سوق الأسهم السعودية

الكويت – مباشر: أنهت معظم أسواق الأسهم الخليجية تداولات شهر سبتمبر/أيلول 2024 على ارتفاع، متأثرة بمكاسب الأسواق المالية العالمية خلال النصف الثاني من الشهر.

وجاء النمو الذي شهدته معظم فئات الأصول على مستوى العالم بدعم خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة بـ50 نقطة أساس، مع توقعات أن يُشاطر خفض تكاليف التمويل أغلب القطاعات، ويعزز الاستثمارات، وكان لتصاعد القضايا الجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط تأثير محدود.

ووفق تقرير وحدة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة كامكو للاستثمار، اليوم الثلاثاء، فقد سجل مؤشر مورجان ستانلي الخليجي مكاسب 1.2% خلال الشهر الماضي؛ مما يعكس أداء 5 بورصات خليجية من 7 أصل 7 بورصات بدول مجلس التعاون الخليجي.

وكانت دبي صاحبة الأداء الأفضل خليجياً بمكاسب 4.1%، تتبعها قطر والبحرين بـ4% و2.8% على التوالي، وسجل "تاسي" السعودي نمواً بـ0.7% خلال سبتمبر/أيلول الماضي، بينما شهدت بورصتا عمان والكويت تراجعاً هامشياً.

وكشف التقرير أن المكاسب التي سجلها المؤشر الخليجي في الشهر الماضي ساهمت في تعويض خسارته التي مُني بها منذ بداية العام؛ لتصل خسائره إلى 0.2% فقط، في صدارة لسوق دبي المالي بـ10.9%، ويليه الكويت وعمان بمكاسب 4.7% و4.2% على التوالي منذ بداية العام.

وعلى المستوى القطاعي، فقد أنهت معظمها تداولات الشهر الماضي بالمنطقة الخضراء، وجاء مؤشرا المرافق العامة والأدوية في الصدارة بمكاسب شهرية 10.6% و7.5% على الترتيب، وصعد قطاع التجزئة 5.2%.

وشهدت القطاعات ذات رؤوس الأموال الكبيرة مثل البنوك والطاقة تراجعات شهرية بـ0.3% و1.5% على التوالي، في حين سجل قطاع التأمين خسائر هي الأكبر بـ7.6%.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تلجرام

ترشيحات:

دبي بالصدارة..تعرّف على أداء بورصات الخليج بأول 9 أشهر من 2024 (إنفوجرافيك)

مؤشر "تاسي" يرتفع 2.16% في تسعة أشهر..و"أرامكو" تهبط بالقيمة السوقية

مؤشرات الكويت تقفز في أول تسعة أشهر و6.4 مليار دولار مكسباً سوقياً